مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

13 خبر
  • فيديوهات
  • ستاروبيلسك.. أطفال تحت الأنقاض
  • بخط اليد.. لوس أنجلوس تتلقى رسالة غير متوقعة من منتخب إيران (صورة)
  • فيديوهات

    فيديوهات

  • ستاروبيلسك.. أطفال تحت الأنقاض

    ستاروبيلسك.. أطفال تحت الأنقاض

  • بخط اليد.. لوس أنجلوس تتلقى رسالة غير متوقعة من منتخب إيران (صورة)

    بخط اليد.. لوس أنجلوس تتلقى رسالة غير متوقعة من منتخب إيران (صورة)

  • صادرات النفط الإيراني عبر هرمز تسجل أعلى مستوى منذ بداية النزاع

    صادرات النفط الإيراني عبر هرمز تسجل أعلى مستوى منذ بداية النزاع

  • النرويج.. إشعال نار بارتفاع 35 مترا احتفالا بالانقلاب الصيفي

    النرويج.. إشعال نار بارتفاع 35 مترا احتفالا بالانقلاب الصيفي

  • مسيرات "غيران-2" الانقضاضية توقع دماراً في مركز إمداد أوكراني ومخزن للمسيرات في خاركوف

    مسيرات "غيران-2" الانقضاضية توقع دماراً في مركز إمداد أوكراني ومخزن للمسيرات في خاركوف

  • غواتيمالا.. قصف بركاني تجاه سياح على سفح جبل فويغو

    غواتيمالا.. قصف بركاني تجاه سياح على سفح جبل فويغو

"ناسا": البشر سيستوطنون القمر خلال 7 سنوات

أكدت وكالة "ناسا" أن البشر سيستوطنون القمر خلال سبع سنوات وسيشيدون قاعدة أرضية دائمة هناك، بعد أكثر من نصف قرن من أول هبوط مأهول على سطحه.

"ناسا": البشر سيستوطنون القمر خلال 7 سنوات
Gettyimages.ru

وتأتي هذه الخطة بعد نجاح مهمة "أرتيمس 2" التي أكملت أول دورة مأهولة حول القمر منذ مهمة أبولو عام 1972. ومن المتوقع أن تبلغ تكلفة إنشاء القاعدة الدائمة نحو  33 مليار دولار أمريكي.

وخلال إحاطة للشركاء الأمريكيين والدوليين، قال مدير ناسا جاريد إسحاقمان: "حان الوقت لنبدأ في الإيمان مجددا، فالهدف هذه المرة ليس مجرد أعلام وأقدام، بل البقاء".

والمرحلة الأولى من المشروع جارية بالفعل، حيث تعمل حاليا مركبات هبوط تجارية صغيرة على نقل البضائع والمعدات العلمية إلى القطب الجنوبي للقمر، تمهيدا لهبوط الرواد هناك عام 2028.

وعلى مدى العامين المقبلين، ستنفذ مركبات استكشافية وجوالة عدة مهام رئيسية، تشمل رسم خرائط تضاريس القمر، والبحث عن جليد مائي يمكن استخدامه كمصدر للمياه، ورصد مستويات الإشعاع، والحفر تحت السطح والتنقيب عن الموارد، واختبار أنظمة الاتصالات.

كما ستعمل هذه المركبات على جمع بيانات حاسمة عن الهبوط والصعود لجعل المهمات المأهولة أكثر أمانا، ودراسة كيفية تطاير الغبار القمري أثناء الهبوط.

وإلى جانب ذلك، ستصل إلى القمر ألواح شمسية لتوليد الطاقة ومنارات للملاحة، بالإضافة إلى أول قمر صناعي للاتصالات حول القمر وهو "لونار باثفايندر" الذي تصنعه بريطانيا والمقرر إطلاقه العام المقبل، وهو ما سيمنح رواد الفضاء رابطا موثوقا مع الأرض حتى عندما يكونون في الجانب البعيد من القمر، والذي كان يعتبر حتى الآن منطقة ميتة من ناحية الاتصال.

وفي العام القادم، ستنقل تسع مركبات هبوط إضافية معدات متنوعة تشمل سخانات، ومولدات طاقة نووية، وأنظمة اتصالات، بالإضافة إلى المركبة الجوالة "فايبر" التابعة لناسا والمخصصة للتنقيب عن الموارد.

وبعد ذلك، من المنتظر أن يتم اختبار مركبة الهبوط التي ستنقل الرواد في مدار القمر خلال مهمة "أرتيمس 3" المتوقعة في منتصف عام 2027، في وقت تتنافس فيه شركة "سبيس إكس" التابعة لإيلون ماسك وشركة "بلو أوريجين" المملوكة لجيف بيزوس للحصول على شرف تنفيذ أول مهمة هبوط.

وإذا أثبتت مركبات الهبوط موثوقيتها، فستقوم مهمتا "أرتيمس 4" و"أرتيمس 5" بإنزال رواد فضاء على سطح القمر في عام 2028.

واعتبارا من عام 2029، سيبدأ بناء قاعدة القمر، وبحلول عام 2032 تخطط ناسا لتشغيل مركبة جوالة كبيرة مضغوطة بالهواء، وهي شاحنة فضائية ضخمة يمكن أن تكون بمثابة منزل متنقل لرواد الفضاء، ويتم تصنيعها بالتعاون بين شركة "تويوتا" ووكالة الفضاء اليابانية (JAXA).

ومن المقرر أن تقع القاعدة في القطب الجنوبي للقمر لأنه يحتوي على مياه في شكل جليد، لكن الظروف هناك مختلفة تماما عن مواقع هبوط أبولو، حيث فترات شديدة من البرد والظلام، وليل يستمر 14 يوما.

وفي الوقت نفسه، تأمل شركة "بيربيتشوال أتوميكس"، وهي شركة ناشئة من جامعة ليستر، في توفير الطاقة لهذه القاعدة، بينما تعمل شركة "بالسار فيوجن" ومقرها مقاطعة باكينغهامشير في شرق إنجلترا، على تطوير جهاز دفع يعمل بالاندماج النووي يمكنه الالتحام بأي مركبة فضائية لتزويدها بطاقة هائلة.

المصدر: ديلي ستار

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

استطلاع: 92% من الإسرائيليين يعتبرون أن إيران خرجت منتصرة من الحرب

تحذيرات للسفن بعد إغلاق مضيق هرمز.. وبيانات تكشف عبور سفن دولة واحدة فقط (صورة)

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم

تقارير: الوفد الإيراني رفض المصافحة والصورة الجماعية مع الوفد الأمريكي

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

نعيم قاسم: وقف إطلاق النار يعني وقف العدوان بشكل كامل تمهيدا لانسحاب العدو من أرضنا

التلفزيون الإيراني: ترتيبات مع الوسيطين القطري والباكستاني قد تفضي للقاء أمريكي إيراني مباشر