مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

31 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

    الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

  • موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

    موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

لماذا نحب الأطعمة الدهنية؟

تشير الدكتورة داريا خايكينا أخصائية الغدد الصماء والتغذية، إلى أن مذاق الأطعمة الدهنية مألوف لدينا منذ الطفولة- البطاطس المقلية، حساء مع مرق اللحم، الآيس كريم، الفطائر، والمعجنات.

لماذا نحب الأطعمة الدهنية؟
صورة تعبيرية / Thomas Sbampato/imageBROKER.com / Globallookpress



ووفقا لها، عندما يتخيل الشخص طبقه المفضل مثل البرغر أو البيتزا أو أي طعام آخر يفضله سيشعر بالنشوة والسكينة لأنه عند تناول طعام دهني عالي السعرات الحرارية، يطلق الدماغ الدوبامين في مجرى الدم، وهو ناقل عصبي مسؤول عن المتعة. والدوبامين يولد شعور المتعة ويحفز الشخص على تكرار هذا الفعل مرارا وتكرارا. وهذا هو سبب الإدمان على الأطعمة الدهنية.

وتشير الطبيبة، إلى أن هذا مرتبط بعملية التطور. لقد عاش أسلاف البشر في ظروف قاسية، لذلك كانوا بحاجة إلى كميات كبيرة من الطاقة للبقاء على قيد الحياة. والطاقة تأتي من السعرات الحرارية. ولهذا السبب كانوا يفضلون تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية.

وتقول: "أي لم تذهب آلاف السنين من التطور سدى. لدى الإنسان فكرة مفادها أننا بحاجة للبحث عن الأطعمة الدهنية. وبمجرد العثور عليها، يرسل الدماغ إشارات إلى الجسم بأكمله بأنه بخير، وأن لديه ما يكفي من السعرات الحرارية لاستمرار الحياة".

وتشير إلى أن نتائج عدد من الدراسات أظهرت أن دماغ الإنسان يميل إلى تذكر ليس فقط طعم الأطعمة الدهنية، بل ومحتواها من السعرات الحرارية لأنه عند تذوق شيئ ما عالي السعرات الحرارية، يخلق الدماغ رابطا قويا بين الطعم والطاقة، ما يشكل تدريجيا التفضيلات الغذائية.

ووفقا لها، بالإضافة إلى تحفيز الدوبامين، تعتبر الدهون محسنات نكهة قوية. كما تحسن الدهون حاسة التذوق من خلال تحفيز مستقبلاتها على اللسان والفم. لذلك، يشعر الشخص بمتعة أكبر عند تناول الطعام.
وتشير الطبيبة إلى أنه لا يمكن التخلي عن تناول الأطعمة الدهنية، لأن الدهون ضرورية للجسم، ولكن يجب التحكم في تناولها وكميتها.

وتقول: "يجب التركيز على تناول الدهون الصحية- الأسماك والمكسرات والأفوكادو وزيت الزيتون والتقليل من الدهون المتحولة والمشبعة. كما يجب تناول الدهون مع البروتين والألياف، لتقليل الشهية ويمنع الإفراط في تناول الطعام".

المصدر: gazeta.ru

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم

استطلاع: 92% من الإسرائيليين يعتبرون أن إيران خرجت منتصرة من الحرب

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

نعيم قاسم: وقف إطلاق النار يعني وقف العدوان بشكل كامل تمهيدا لانسحاب العدو من أرضنا

تقارير: الوفد الإيراني رفض المصافحة والصورة الجماعية مع الوفد الأمريكي